موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

بالفيديو.. مئات الضحايا في زلزال مدمر ضرب النيبال

ارتفع عدد ضحايا الزلزال المدمّر الذي ضرب النيبال إلى نحو سبع مئة قتيل وفق ما نُقل عن وزارة الداخلية في النيبال، حيث عاش النيباليون في العاصمة كاتمندو ومحيطها رعباً وهلعاً كبيرين جرّاء الزلزال الذي بلغت قوته 7.9 درجة، الأمر الذي أسفر عن انهيار عدد من المباني في العاصمة، وحصول انزلاقات أرضية وكذلك انهيارات جليدية في جبل ايفرست، أعلى قمّة في العالم، وفق ما أفاد مركز المسح الجيولوجي الأميركي.

وقال داوا ستيفن شيربا، الذي يترأس أكبر حملات التسلق في أيفرست، إن “انهيارات أرضية وجليدية حصلت في الجبل نتيجة الزلزال الذي ضرب جبال الهيمالايا، ولم يتم التأكد بعد من حالة المتسلقين. وأفاد مركز المسح الزلزالي الأميركي الذي رصد حصول الزلزال، أنّ “الزلزال يعتبر من الزلازل السطحية، ولا يتعدى عمقه الميلين”.

وقد صُنّف الزلزال بالفائق الشدة والشديد، إذ اقترب من أعلى درجة على المقياس المؤلف من 8 درجات. كما شعر بالهزة في مناطق تبعد أكثر من 200 ميل داخل حدود الهند، حيث قال المسؤولون إنّ شدته هناك بلغت نحو 5 درجات.

من جهته، قال رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي في تغريدة عبر حسابه الخاص على موقع “تويتر”: “نعمل على جمع المزيد من المعلومات، كما نعمل على الوصول إلى المتضررين في الهند وفي نيبال.”

وكان المرصد قدر قوّة الزلزال في البداية بـ7.5 درجة، ولكنّه عدّل من مقياس شدّة الزلزال لاحقاً، كما ذكر أنّ هزات ارتدادية أعقبت الزلزال بلغت قوتها بين 6.6 درجة، و5.1 درجة، وقد شعر المواطنون بالإهتزاز.

https://youtu.be/JLokzTCz_v8

قد يعجبك ايضا