موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

نجوم اليوم الأول من “ويكيليكس”

سرب موقع “ويكيليكس” مجموعة من الوثائق السرية مصدرها وزارة الخارجية السعودية، وتشمل هذه الوثائق أكثر من نصف مليون برقية ووثائق أخرى للخارجية. وقد برز فيها عدد كبير من الوجوه والمؤسسات اللبنانية البارزة التي تبادلت رسائل واتصالات سرية مع سفارات المملكة حول العالم.

وفي ما يلي ابرز الوجوه التي ذكرت في اليوم الأول من البرقيات السرية المسربة ضمن الدفعة الأخيرة على موقع ويكيليكس:
اشارت احدى البرقيات السرية إلى أن رئيس حزب القوات اللبنانية د. سمير جعجع مستعد شخصيا لزيارة المملكة لعرض وضع “القوات” المالي المتدهور وعجزهم عن تأمين تكاليف حمايته الشخصية.

وبحسب وثيقة اخرى مسربة، فقد طلبت القناة اللبنانية “mtv” من السفارة السعودية في لبنان دعمها ماديا بمبلغ 20 مليون دولار لوجود تعثرات مادية عليها، وبناءً على طلبها تشكلت لجنة سعودية واقرت تزويد الـ”mtv” بمبلغ 5 ملايين دولار اميركي فقط.

وكشفت ويكيليكس أيضاً في احدى وثائقها المسربة، ان حزب الله يسوده توترات اثر اختراقه من قبل المخابرات الاميركية لهم في الجنوب اللبناني، وان الاميركان استطاعوا اختراقهم تحديدا من خلال النائب في حركة امل علي بزي.

اما الوزير بطرس حرب فقد كشفت الوثيقة عن رغبته هو ومجموعة من القوى الوطنية في لبنان بتشكيل تجمع مستقل سياسيا بعد الانتخابات النيابية 2013 تدعمه المملكة معنويا وسياسيا وماديا.

من جهة اخرى، اشارت وثيقة مسربة، الى ان نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم قد طلب من السفير السعودي، اثناء زيارة هذا الاخير له، رفع اسم شقيقه هاني قاسم عن لائحة “ترقب القدوم” في السعودية.

وبدورها تقدمت الاعلامية مي شدياق من السفارة السعودية في لبنان بطلب دعم مادي لمشروعها الخيري لانشاء معهد اعلامي، بحسب ما أشار إليه موقع ويكيليكس.

فيما منع السيد تحسين خياط وعائلته من السماح لهم بالحصول على تأشيرات للدخول الى السعودية بسبب مواقفهم المعادية للملكة، وفق ما افادت به أيضاً احدى الوثائق المسربة.

بدوره طلب نقيب الصحافة عوني الكعكي تمويلا من المملكة كما تشير إحدى برقيات الخارجية السعودية.

كما واشارت احدى البرقيات المسربة على موقع ويكيليكس، الى ان رئيس تحرير مجلة الهديل بسام عفيفي طلب من السعودية مساعدته على تأمين مسكن آمن في لبنان.

المصدر: ليبانون ديبايت

قد يعجبك ايضا