موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

مصر توقف عرض إعلان تلفزيوني “مهين”

أوقفت السلطات المصرية عرض إعلان تليفزيوني لانتهاكه الكرامة الإنسانية وتشجيعه على العنف والكراهية.

وأعلن عاطف يعقوب رئيس مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك بأن مجلس إدارة الجهاز قرر وقف بث إعلان يتم عرضه على عدد من القنوات الفضائية لانتهاكه الكرامة الشخصية وترسيخه لمعايير تربوية خاطئة من خلال تصويره لأب يصفع ابنه على إثر ادعائه بالتنبؤ بالمستقبل بعد تناوله للمنتج.

وقال يعقوب خلال بيان له إن مجلس إدارة الجهاز اتخذ قراره في ضوء الشكاوى العديدة من المواطنين، فضلاً عن الإخطار الوارد للجهاز من وزارة التضامن الاجتماعي عن ذات الموضوع.
وأضاف أن الجهاز قام بتسجيل بث الإعلان على الفضائيات المختلفة من خلال المرصد الإعلامي بالجهاز، وبمراجعة المادة الإعلانية تبين أنها تخالف المواصفة القياسية للإعلان رقم 4841 لسنة 2005 من حيث حق المستهلك في الكرامة الشخصية، واحترام القيم الدينية، والعادات والتقاليد، كما أن الإعلان يحرض على العنف الجسدي والبغض والكراهية وينتهك حقوق الأبناء، ويشجع تعدي الآباء على أبنائهم بالضرب.

وأشار يعقوب إلى أنه تم التواصل مع الوكالة الإعلانية صاحبة الإعلان لإخطارها بقرار المجلس وإلزامها بوقف بث الإعلان، وجاري استدعاء الشركة المنتجة والقنوات الفضائية لاستكمال الإجراءات والتنبيه على أن مجلس الإدارة شدد في قراره على إحالة الأمر للنيابة العامة في حالة عدم الالتزام بالقرار ووقف بث الإعلان.

وأكد يعقوب على متابعة الجهاز لكافة الأنشطة الاقتصادية والإعلانات التجارية للتصدي لكل ما قد يضر بحقوق المستهلك الثمانية التي أوجبها القانون ولاسيما حقه في الكرامة الشخصية واحترام القيم الدينية، والعادات والتقاليد، والصحة والسلامة في استعمال المنتجات.

قد يعجبك ايضا