موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

أردوغان يكشف تفاصيل عن عملية خاشقجي

0

القى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كلمة في البرلمان كشف فيها عن بعض تفاصيل عملية تصفية الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول.

وكشف أردوغان أنه “تم فك القرص الصلب الخاص بكاميرات المراقبة داخل القنصلية السعودية باسطنبول يوم 2 تشرين الاول”، لافتاً الى أن “كان هناك خريطة طريق لتصفية خاشقجي بدأت يوم 28 ايلول”.

وقال: “نحن نعلم جيداً من نفذّ هذه العملية ولماذا قام بها”، مؤكداً أن “الموقوفين السعوديين هم أنفسهم الذين حددت هويتهم السلطات التركية”.

وطالب أردوغان “بأن تكون التحقيقات في السعودية على جميع المستويات من المخططين إلى المنفذين ومحاكم*تهم ومعاقب*تهم”، مؤكداً أن تركيا “لن تلتزم الصمت أمام هذه العملية وستتخذ الإجراءات القانونية وعلى السلطات السعودية مح*اكمة المته*مين بشكل عادل”.

ولفت أردوغان الى ان “العملية وقعت في مبنى القنصلية الذي يعتبر من الأراضي السعودية ولكن يجب ألا ننسى أن القنصلية داخل حدود تركيا”، مشيراً الى أنه أبلغ الملك سلمان أن القنصل السعودي لا يتمتع بالكفاءة”.

وكشف الرئيس التركي أن “الضغط الإعلامي في تركيا وخارجها أسفر عن السماح للمحققين الأتراك بتفتيش القنصلية السعودية”، متسائلاً: “أين ج**ثة هذا الشخص الذي تم الاعتراف بتصفيته رسمياً؟”، مضيفاً: “يقال إن الج**ثّة أعطيت لمتعاون محلي وإذا صحت هذه الرواية فمن هو هذا الشخص؟”.

وسأل أردوغان أيضاً: “لماذا صدرت تصريحات متضاربة من السعودية رغم أن العملية واضحة؟”.

واذ ناشد الرئيس التركي المملكة العربية السعودية وعلى رأسها الملك سلمان لمحاكمة الـ 18 شخصاً المتهمين بقضية خاشقجي في اسطنبول، دعا الى تشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق”.

قد يعجبك ايضا