لأصحاب الآيفون احذروا هذا الفيروس!

BERLIN, GERMANY - SEPTEMBER 19: A shopper ltries out the new Apple iPhone 6 at the Apple Store on the first day of sales of the new phone in Germany on September 19, 2014 in Berlin, Germany. Hundreds of people had waited in a line that went around the block through the night in order to be among the first people to buy the new smartphone, which comes in two versions: the Apple iPhone 6 and the somewhat larger Apple iPhone 6 Plus. (Photo by Sean Gallup/Getty Images)

انتشر مقطع فيديو غريب على أجهزة “آبل”، إذ عند تشغيل الفيديو الذي يتم تبادله عبر الإنترنت، يتسبب في تباطؤ شديد لمتصفح الإنترنت “سفاري” قبل أن تتوقف عن العمل تماماً، وفق ما نشرته صحيفة “ذا غارديان” البريطانية. وقد اكتشف الفيديو قناة EverythingApplePro.

وقالت إن مقطعاً من نوع mp4 مكتوبا عليه عبارة honey قد تم إرساله من قبل مجهول. وبمجرد تشغيله يجعل كفاءة الهاتف تنخفض فجأة حتى يسكت الجهاز.

ووفق الصحيفة البريطانية، فلا يوجد، حتى الساعة، سبب واضح للأثر الذي يتركه المقطع على الأجهزة. لكن يبقى الاحتمال الأقرب للمنطق هو تعرّض المقطع للتلف. وتتعرض الأجهزة لنفس المشكلة حتى لو تم تشغيل جزء فقط من المقطع.

ويبدو أن الفيديو له نفس الآثار على كل النسخ من الأجهزة العاملة بنظام iOS؛ إذ استطاع الفيديو إسكات الأجهزة القديمة والجديدة.

وتعيد هذه الظاهرة إلى الأذهان مشاكل عرفتها أجهزة “آيفون”، مثل توقف الهاتف تماماً عند كتابة تاريخ معين، أو العيب في الرسائل النصية الذي أصلحته “آبل” السنة الماضية.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن هذه المشكلة لا تشمل إلا أجهزة “آبل” العاملة بنظام iOS، بينما لا يبدو أن له نفس الأثر على الأجهزة العاملة بأنظمة “أندرويد” أو “ويندوز”.

وعادة ما تصلح “آبل” مثل هذه الأعطاب في نسخها القادمة، لكن في انتظار ذلك على المستخدمين الحذر من فتح الروابط المشبوهة.

أما إذا نقرتم بالخطأ بعد فوات الأوان، فما عليكم سوى الضغط المستمر لعشر ثوانٍ من دون إفلات على زري المدخل والإشعال في نفس الوقت حتى يظهر شعار “آبل” على الشاشة.

وهي قاعدة سارية على كل أجهزة “آيفون” باستثناء “آيفون 7″، والتي ستحتاج منكم إلى الضغط على زر الإشعال وزر تخفيض الصوت في نفس الوقت.
العربي الجديد