ماذا تفعل 5 أكواب من القهوة بجنينك؟

يعتبر الكافيين من أكثر أنواع المنشطات استخدامًا في العالم. فهو يتمتع بشعبية واسعة، وقليلون يدركون تأثيراته السلبية على الصحة. فالكافيين يدخل إلى الجسم بسرعة ويصل إلى الجهاز العصبي في غضون 15 دقيقة، متسببًا بتسارع دقات القلب وارتفاع معدل ضغط الدم، وادرار البول، الأمر الذي قد ينعكس سلباً على كمية السوائل في الجسم. هذا في الحالة العادية، ولكن في حالة الحمل لا بدّ للمرأة أن تعي تأثيراته السلبية عليها وعلى جنينها. فما هي تلك التأثيرات؟

تأثيرات سلبية للكافيين على الجنين

تُنصح المرأة الحامل بضرورة الاقلاع عن شرب القهوة والشاي، او على الاقل التقليل من استهلاكهما اليومي خلال فترة الحمل. لماذا؟

في فترة الحمل، تخفّ قدرة الجسم على استقلاب الكافيين، ما يزيد من حدة تأثيراته السلبية، ومن بينها الجفاف كونه مدرّ للبول، والجفاف يمكن أن يكون مؤذياً للأم والطفل معاً. وبما ان الكافيين يمكن ان ينتقل بسهولة من الأم إلى الجنين، فقد يسبّب تناول كوب واحد من القهوة دقات قلب سريعة للجنين وتغيرات في نمط تحركاته. وبحسب بعض الدراسات، فإن تناول الكافيين بكميات كبيرة، اي بمعدل 5 أكواب أو أكثر من القهوة في اليوم، يضاعف احتمالات الإجهاض، خصوصا في الفترة الاولى من الحمل أي الاشهر الثلاثة الاولى، او يسبّب الولادة المبكرة، او ولادة طفل ما دون الوزن الطبيعي، عدا أنه يؤخر حدوث الحمل لأكثر من عام.

المقدار الذي يجب ان تتناوليه

كثيرة هي الأطعمة والمشروبات أو حتى الأدوية التي تحتوي على مادة الكافيين. وإن كنت حاملاً فعليك الانتباه مما تتناولينه والحذر من معدّلات الكافيين التي تستهلكينها يومياً. اذ يجب ألا يتجاوز مقدار ما تتناولينه من الكافيين 200 ملغم يومياً، وهذا يعادل كوبين من القهوة سريعة الذوبان، او 4 اكواب من الشاي، لكن عليك الحذر من ان تناول الشاي والقهوة قد يعيق من قدرة الجسم على امتصاص الحديد أثناء تناول الطعام أو في غضون نصف ساعة من تناول الوجبة، الامر الذي قد يسبب لك ولطفلك فقر الدم، وهشاشة العظام.

أضف تعليق

أضف تعليق