اليوم.. الأميركيون يحسمون السباق إلى البيت الأبيض

آخر تحديث : الثلاثاء 8 نوفمبر 2016 - 9:03 صباحًا
2016 11 08
2016 11 08
اليوم.. الأميركيون يحسمون السباق إلى البيت الأبيض

يحسم الأميركيون اليوم (الثلاثاء) السباق الرئاسي إلى البيت الأبيض واختيار الرئيس رقم 45 للولايات المتحدة الأميركية ما بين المرشحين الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطي هيلاري كلينتون.

وتفتح مراكز الاقتراع في الولايات الأميركية الخمسين، بين السادسة والسابعة صباحاً، وإغلاقها بين السابعة والثامنة مساءً، وذلك بالتوقيت الأميركي.

اقرأ أيضا...

وتعد تركيبة الانتخابات الأميركية، عملية معقدة بعض الشيء، فحتى يصبح المرشح رئيسا عليه الحصول على 270 صوتا ممن يعرفون بمندوبي المجمع الانتخابي البالغِ عددهم 538.

ولكل ولاية عدد معين من المندوبين يتم احتسابه استنادا إلى عدد المقاطعات في الولاية ويضاف إليه عدد أعضاء الولاية في مجلس الشيوخ.

وعلى سبيل المثال فكاليفورنيا البالغ عدد سكانها 36 مليون نسمة في ثلاث وخمسين مقاطعة ولديها عضوان في مجلس الشيوخ، إذا تحصل على 55 مندوبا في المجمع الانتخابي.

لذلك فهي ولاية أكثر أهمية من كانساس التي تضم ثلاثة ملايين نسمة فقط في مقاطعات أربع، ولديها عضوان في مجلس الشيوخ وبالتالي لديها ستة أصوات.

وكسب التأييد في ولايات كبرى يمنح المرشح عددا أكبر من المندوبين، مما يسهل من وصوله إلى البيت الأبيض.

ويحصل الفائز بأعلى نسبة تصويت مباشر على كل أصوات المندوبين في الولاية، ويؤدي ذلك بالتالي إلى تجاهل ملايين الأصوات التي لم تصوت بالضرورة للفائز بأصوات المندوبين، وهو ما يجعل أصوات المندوبين هي الفيصل في انتخاب الرئيس الأميركي.