حقائق جديدة تكشف لأول مرة.. هذه هي الدول التي تزود داعش بالسلاح!

آخر تحديث : الخميس 24 نوفمبر 2016 - 3:12 مساءً
2016 11 24
2016 11 24
حقائق جديدة تكشف لأول مرة.. هذه هي الدول التي تزود داعش بالسلاح!

ما هي مصادر تسليح تنظيم داعش؟ ومن أين يأتي التنظيم بالسلاح؟ أسئلة تتردد يومياً في عقول الكثيرين وفي الاروقة والاجتماعات…

آخر المعلومات المتوفرة جاءت في تقرير صادر عن محققين بريطانيين، تمكنوا خلاله من الاجابة على معظم هذه الاسئلة حتى انه ذكر اسم الدول التي تمد داعش بالسلاح مفنداً كيف تصل تلك الأسلحة إلى أيدي الإرهابيين…

اقرأ أيضا...

وبعد جولة ميدانية قام بها فريق محقيين بريطانييين في بلدة قرقوش المحررة حيث عثر على أدلة تؤكد تورط بعض الدول الإقليمية والدولية في مد داعش بالسلاح.

وجد الفريق داخل المنازل المهجورة علب ذخائر خالية وأجزاء من صواريخ ومواد متفجرة وورقة تشرح طريقة تصنيع قنبلة يدوية وأكياساً تحتوي على مواد كيميائية لا يوجد منها سوى في السوق الداخلية التركية.

وتشير العلامات المطبوعة على علب الذخائر الى أنها كانت مصنوعة في أوروبا الشرقية التي وبحسب الفريق البريطاني من المرجح ان تكون باعت هذه الذخائر بشكل مشروع إلى الولايات المتحدة والسعودية، لتسلم لاحقا عبر تركيا إلى فصائل المعارضة السورية شمال البلاد. ولكن هذه الأسلحة إستخدمت في نهاية المطاف ضد القوات الحكومية في كل من تكريت والرمادي والفلوجة والموصل في العراق.

وإستغرب الفريق كيف وقعت الأسلحة في أيدي “داعش” خلال فترة قصيرة مقارنة مع تاريخ خروجها من المصانع شمال أوروبا إذ لم تتجاوز المدة الشهرين أحيانا.

وبناء على أدلة تم جمعها أكد ممثل المجموعة أن شبكة مشتريات “داعش” وصلت الى جنوب تركيا، مرجحا ً وجود صلات قوية بين المتطرفين وموردين محليين.

كل هذه الأدلة قطعت الشك باليقين بحسب المحققين الميدانيين حيث أكدت أن مسلحي “داعش” كانوا يستلمون من دول أجنبية، بالدرجة الأولى من تركيا،كميات كبيرة من المواد التي يستخدمونها في صناعة الأسلحة يدويا.

والأخطر من ذلك أن داعش يصنع أسلحة محلية من صواريخ وأجسام متفجرة… إلى جانب الأسلحة التي يحصل عليها.

كل هذا ويذكر أن احد التقارير الصادرة عن مركز بحوث التسلح ومقره في بريطانيا كان قد ذكر سابقاً حصول تنظيم داعش على ذخائر وبنادق روسية وأميركية اضافة الى اخرى صنعت في بلجيكا ودول غربية أخرى لم يذكرها التقرير بالإسم.

ليال جرجس- الديار