الرئيسية » اخبار مهمة » إيران ترد على تركيا: قواتكم تحتل سوريا وعليكم سحبها

إيران ترد على تركيا: قواتكم تحتل سوريا وعليكم سحبها

دمشق، سوريا (CNN) — رد رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني، علاء الدين بروجردي، على مواقف وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، التي اتهم فيها حزب الله وقوات الأسد ومليشيات تدعمها إيران بانتهاك الهدنة في سوريا، إذ اتهم القوات التركية باحتلال أجزاء من سوريا، داعيا إياها إلى “الخروج من هذا البلد” على حد تعبيره.

وقال بروجردي، في حديث نقله تفاصيله وكالة “تسنيم” الإيرانية شبه الرسمية، إن إيران قدمت “التبريكات على الانتصارات” للجانب السوري، وخاصة في مدينة حلب، مضيفا أن دعم وحدة الأراضي السورية “من أهم الأولويات” لإيران التي أكد أنها “ستقف ضد كل من يحاول مخالفة هذه السياسة.”

وأعرب المسؤول الإيراني عن أمله في “المشاركة بأسرع وقت ممكن بالانتصار النهائي على الأزمة والحرب في سوريا” وفق تعبيره، كما رد على التصريحات التركية التي اتهمت حزب الله والمليشيات الشيعية المقربة من إيران وكذلك القوات السورية بخرق الهدنة داعيا إياها ضمنيا إلى سحب قواتها من سوريا.

وقال بروجردي: “الجميع في هذا العالم يدرك أن أي دولة تدخل أراضي أي دولة أخرى خارج إطار القانون الدولي فإن ذلك يعتبر احتلالاً وتجاوزاً.. وجودنا نحن في سوريا على مستوى المستشارين وأيضاً حزب الله على مستوى المستشارين، فإن هذا الأمر يتم بالتنسيق مع الحكومة السورية وبطلب منها، لذلك فإن الأطراف الذين يجب عليهم ترك سوريا هم الذين دخلوها من دون إذن ومن دون تنسيق مع الدولة السورية” وفق قوله.

المواقف التركية تجاه المليشيات المدعومة من إيران استدعت أيضا ردا من الخارجية الإيرانية التي قال المتحدث باسمها، بهرام قاسمي، إنها “ستزيد من تعقيد الظروف القائمة والمشاكل إزاء الحل السياسي للأزمة السورية، متهما مجموعات المعارضة بانتهاك الهدنة عدة مرات.