هل قررت السعودية انهاء تجميد المساعدات العسكرية؟

A Lebanese army soldier stands next to artillery pieces that were unloaded from a ship at Beirut's port in Lebanon on Sunday, Feb. 8, 2015. U.S. Ambassador to Lebanon David Hale said $25 million worth of military assistance has arrived in Beirut in the latest American aid to Lebanon's army and that Lebanon has become the 5th largest recipient of U.S. foreign military assistance. (AP Photo/Bilal Hussein)

نقلت وكالة “فرانس برس”، عن مسؤول لبناني لم تسمّه، أن السعودية قررت إنهاء تجميد المساعدات العسكرية التي رصدتها للبنان، قالت مصادر في الوفد الرسمي لـ “الأخبار” إن الزيارة “أدّت أغراضها وكانت جيدة”. فيما نفت مصادر أخرى أي تحريك لموضوع الهبة، مشيرة الى أن الأمر لا يتعدى إيعاز الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز الى المسؤولين السعوديين بمتابعة المواضيع التي أثارها الرئيس ميشال عون، اقتصادياً وأمنياً وعسكرياً وسياحياً، وطلبه الاستمرار في دعم الجيش لمواجهة الإرهاب والتحديات الأمنية الاخرى، ومن ضمن ذلك موضوع المساعدات العسكرية.

وكانت الرياض قد أعلنت تجميد الهبة، وقيمتها ثلاثة مليارات دولار، عقب ما سمّته “مواقف لبنانية معادية على المنابر الدولية والإقليمية”، و”عدم إدانة لبنان الاعتداء على سفارة السعودية في طهران مطلع 2016”. وقبل أشهر، أبلغت فرنسا التي كان يفترض أن تزود الجيش اللبناني بالسلاح بأموال السعودية، انتهاء ما يسمى “صفقة الهبة السعودية” كلياً، علماً بأن الضائقة المالية الشديدة التي تعاني منها المملكة تلقي ظلالاً من الشك على إمكان العودة عن قرار تجميد المساعدات.

(الاخبار)